Can a Muslim woman marry a non-Muslim man?

QUESTION:

Salam alaikum,
I have a question where I am interested in marrying a guy who’s a non Muslim, and I shared this with my parents; and they are in an opinion of getting us married with Islamic Laws. Can u let me know how to go about this process and how can we get married?


ANSWER:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is unanimously agreed upon, by all accepted schools of thought, that a marriage between a Muslim woman and a non-Muslim man is totally forbidden and, even if vows are exchanged, the marriage will be deemed invalid. [1]
We, as Muslims, should be extremely protective of our own Iman (faith) and that of our families [including future children] and of the spiritual state of our homes and environment. The Prophet Muhammad (Peace Be Upon Him) instructed us to look for piety and religiosity when looking for a suitable spouse. [2]
Nonetheless, in the scenario in question, if the man were to accept Islam and become a Muslim, then he may be married.

And Allah Ta’ālā Knows Best
Husain Ahmed

Concurred by: 
Hanif Yusuf | Zayd Imran

References

[1]
 "وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ"

[Al-Qur'ān al-Karīm, Surat al-Mumtaḥinah: 10]


قال الإمام القرطبي: "أي لا تزوّجوا المسلمة من المشرك، وأجمعت الأمّة أنّ المشرك لا يطأ المؤمنة بوجه لما في ذلك من الغضاضة على الإسلام"

[Al Jāmi' li Aḥkām al-Qur'ān, 72/3, Dār al Kutub al-Miṣriyyah]


وقال ابن كثير: "أي لا تُزوّجوا الرّجال المشركين النّساء المؤمنات، كما قال تعالى: "لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ"

[Tafsīr ibn Kathīr, 438/1, DKI]


"و النّص وإن ورد في المشركين، لكن العلّة وهي الدعاء إلى النّار يعمّ الكفرة أجمع، فيتعمّم الحكم بعموم العلّة، فلا يجوز إنكاح المسلمة الكتابي كما لا يجوز إنكاحها الوثني والمجوسي"

[Badā'i’ Al-Sanā'i’, 272/2, DKI]


قال ابن قُدامة: "وإن أسلمت الكتابيّة قبله وقبل الدّخول تعجّلت الفرقة سواء كان زوجها كتابيّا أو غير كتابيّ، إذ لا يجوز لكافر نكاح مسلمة، قال ابن المنذر: أجمع على هذا كلُّ من نحفظ عنه من أهل العلم"

[Al-Mughnī 169/7, Maktabah al-Qāhirah]


قال الإمام الرازي: "فلا خلاف ها هنا أن المراد به الكل-أي جميع غير المسلمين- وأن المؤمنة لا يحل تزويجها من الكافر البتة على اختلاف أنواع الكفرة ".

[Al-Tafsīr al-Kabīr 413/6, Dār Iḥya' al-Turath al-'Arabiyyah]


‌‌زواج المسلمة بالكافر: يحرم بالإجماع زواج المسلمة بالكافر، لقوله تعالى: {ولا تُنْكحوا المشركين حتى يؤمنوا} [البقرة:221/ 2] وقوله تعالى: {فإن علمتموهن مؤمنات، فلا ترجعوهن إلى الكفار، ‌لا ‌هن ‌حل ‌لهم، ولا هم يحلون لهن} [الممتحنة:10/ 60] ولأن في هذا الزواج خوف وقوع المؤمنة في الكفر؛ لأن الزوج يدعوها عادة إلى دينه، والنساء في العادة يتبعن الرجال فيما يؤثرون من الأفعال، ويقلدونهم في الدين، بدليل الإشارة إليه في آخر الآية: {أولئك يَدْعون إلى النار} [البقرة:221/ 2] أي يدعون المؤمنات إلى الكفر، والدعاء إلى الكفر دعاء إلى النار؛ لأن الكفر يوجب النار، فكان زواج الكافر المسلمة سبباً داعياً إلى الحرام، فكان حراماً باطلاً. والنص وإن ورد في المشركين، لكن العلة وهي الدعاء إلى النار يعم الكفرة أجمع، فيتعمم الحكم بعموم العلة.

وعليه لا يجوز زواج الكتابي بالمسلمة، كما لا يجوز زواج الوثني والمجوسي بالمسلمة أيضاً؛ لأن الشرع قطع ولاية الكافرين عن المؤمنين بقوله تعالى: {ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً} [النساء:141/ 4] فلو جاز تزويج الكافر المؤمنة لثبت له عليها سبيل، وهذا لا يجو

[Al Fiqhul Islamī wa Adillatuh, 6652/9, Darul Fikr]



ولا يجوز زواج المسلمة من غير المسلم، ولو كان ذميا أو كتابيا. ~وذلك باتفاق الفقهاء لق~وله تعالى: {ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا} (2) ولقوله تعالى: {فلا ترجعوهن إلى الكفار ‌لا ‌هن ‌حل ‌لهم ولا هم يحلون لهن}

[Al-Mawsū’ah al-fiqhiyyah al-kuwaytiyyah, 133/7, Al-Awqāf]

[2]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ "‏ تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لأَرْبَعٍ لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ‏"‏‏.‏


[Sahih al-Bukhari, 5090]

DISCLAIMER:
The Ask Our Imam site hopes to respond to queries relating to Islamic law. It is not an Islamic Law Shari`ah Court. The questions and answers found on this website are for educational purposes. However, many of the rulings rendered here are distinct to the specific scenario and thus should be read in conjunction with the question and not taken as a basis to establish a verdict in another situation or environment. This site bears no responsibility in these responses being used out of their intended context, nor to any party who may or may not follow the responses given and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused. None of the responses rendered may be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of Our Imam. Any reference to another website or link provided in our responses or article should not be taken as an endorsement of all the content on that website; in fact, it is restricted to the particular material being cited.

Posted in Nikah & Talaq (Marriage & Divorce) on 6th Jun 2023 by Our Imam | 268 Views