The ruling on rice wine vinegar

QUESTION:

Assalamu Alaikum,

I wanted to ask a question whether rice wine vinegar is permissible

JazakAllah

ANSWER:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, it is permissible to consume all types of vinegar, including rice wine vinegar. [1]

And Allah Ta’āla Knows Best

Abdul Raqib Khan

Concurred by: Hanif Yusuf

References

[1]

https://www.chicagotribune.com/news/ct-xpm-2008-04-16-0804140237-story.html

https://www.thekitchn.com/whats-the-difference-between-rice-wine-and-rice-vinegar-228343

https://www.healthline.com/nutrition/rice-vinegar-vs-rice-wine#comparison

https://www.thespruceeats.com/rice-wine-vs-rice-vinegar-695017

ويجوز تخليلها ولو بطرح شيء فيها) خلافا للشافعي.
قوله: (ولو بطرح شيء فيها) كالملح والماء والسمك، وكذا بإيقاد النار عندها ونقلها إلى الشمس، والصحيح أنه لو وقع الشمس عليها بلا نقل كرفع سقف لا يحل نقلها، ولو خلط الخل بالخمر وصار حامضاً يحل وإن غلب الخمر، وإذا دخل فيه بعض الحموضة لا يصير خلا عنده حتى يذهب تمام المرارة، وعندهما يصير خلا كما في المضمرات. ولو وقعت في العصير فأرة فأخرجت قبل التفسخ وترك حتى صار خمراً ثم تخللت أو خللها يحل، وبه أفتى بعضهم كما في السراجية . ولو وقعت قطرة خمر في جرة ماء ثم صب في حب خل لم يفسد، وعليه الفتوى، وتمامه في القهستاني. وإذا صار الخمر خلا يطهره ما یوازيها من الإناء، وأما أعلاه فقيل يطهر تبعاً، وقيل لا يطهر لأنه خمر يابس، إلا إذا غسل بالخل فتخلل من ساعته فيطهر. هداية . والفتوى على الأول. خانية

[Radd al-Muhtār: Dār al-Ma'rifah: 10:36]

ومنها: إذا تخللت بنفسها يحل شرب الخل بلا خلاف؛ لقوله (عليه السلام): «نعم الإدام الحل» وإنما يعرف التحلل بالتغير من المرارة إلى الحموضة بحيث لا يبقى فيها مرارة أصلاً عند أبي حنيفة (رضي الله عنه) حتى لو بقي فيها بعض المرارة لا يحل وعند أبي يوسف ومحمد: تصير خلا بظهور قليل الحموضة فيها، لأن من أصل أبي حنيفة (رحمه الله) أن العصير من ماء العنب لا يصير خمراً إلا بعد تكامل معنى الخمرية فيه؛ فكذا الخمر لا يصير خلأ إلا بعد تكامل معنى الخلية فيه، وعندهما يصير خموراً بظهور دليل الخمرية، ويصير خلأ بظهور دليل الخلية فيه، هذا إذا تخللت بنفسها، فأما إذا خللها صاحبها بعلاج من خل أو ملح أو غيرهما، فالتخليل جائز، والخل حلال عندنا.
وعند الشافعي: لا يجوز التخليل ولا يحل الخل، وإن خللها بالنقل من موضع إلى موضع، فلا شك أنه يحل عندنا، وللشافعي (رحمه الله) قولان

[Badā'i' al-Sanā'i' fi Tartīb al-Sharā'i': Dār al-Kutub al-'Ilmiyyah: 6:443-453]

قال: (وإذا تخللت الخمر حلت سواء صارت خلا بنفسها أو بشيء يطرح فيها، ولا يكره تخليلها) وقال الشافعي: يكره التخليل ولا يحل الخل الحاصل به إن كان التخليل بإلقاء شيء فيه قولاً واحداً، وإن كان بغير إلقاء شيء فيه فله في الخل الحاصل به قولان. له أن في التخليل اقتراباً من الخمر على وجه التمول، والأمر بالاجتناب ينافيه. ولنا قوله عليه الصلاة والسلام (نعم الإدام الخل) من غير فصل، وقوله عليه الصلاة والسلام (خير خلكم خل خمركم) ولأن بالتخليل يزول الوصف المفسد وتثبت صفة الصلاح من حيث تسكين الصفراء وكسر الشهوة. والتغذي به والإصلاح مباح. وكذا الصالح للمصالح اعتباراً بالمتخلل بنفسه وبالدباغ والاقتراب لإعدام الفساد فأشبه الإراقة. والتخليل أولى لما فيه من إحراز حلالاً في الثاني فيختاره من ابتلى به، وإذا صار الخمر خلا يطهر ما يوازيها من الإناء، فأما أعلاء وهو الذي نقص منه الخمر قيل يطهر تبعاً. وقيل لا يطهر لأنه خمر يابس إلا إذا غسل بالخل فيتخلل من ساعته فيطهر، وكذا إذا صب فيه الخمر ثم مليء خلا يطهر في الحال على ما قالوا

[Fath al-Qadīr: Dār al-Kutub al-'Ilmiyyah: 10:124-125]

قَالَ: (وَخَلُّ الْخَمْرِ حَلَالٌ سَوَاءٌ تَخَلَّلَتْ أَوْ خُلِّلَتْ) لِقَوْلِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «نِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ» مُطْلَقًا، وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «خَيْرُ خَلِّكُمً خَلُّ خَمْرِكُمْ» وَلِأَنَّ التَّخْلِيلَ يُزِيلُ الْوَصْفَ الْمُفْسِدَ وَيُثْبِتُ وَصْفَ الصَّلَاحِيَّةِ لِأَنَّ فِيهِ مَصْلَحَةَ قَمْعِ الصَّفْرَاءِ وَالتَّغَدِّي وَمَصَالِحَ كَثِيرَةً، وَإِذَا زَالَ الْمُفْسِدُ الْمُوجِبُ لِلْحُرْمَةِ حَلَّتْ كَمَا إِذَا تَخَلَّلَتْ بِنَفْسِهَا

[Al-Ikhtiyār li Ta'līl al-Mukhtār: Dār al-Kutub al-'Ilmiyyah: 4:101-102]

شراب کو سرکہ بنا کر استعمال کرنا)
سوال: تاڑی یا شراب کا سرکہ جائز ہے یا نہیں؟
الجواب حامداً ومصلياً: تاڑی یا شراب کو اگر سرکہ بنا لیا جاۓ اور حقیقت بدل جاۓ تو اس کو کھانا درست ہے: "الخمر إذا خلله بعلاج الملح أو بغيره، يحل عندنا أكله". عالمگیری: ۲۹۲​۲۔

[Fatāwā Mahmūdiyah: Idārah al-Fārūqiyyah: 18:179]

وائن وینگر اور شراب کے سرکہ کا حکم؟
سـوال: گیہوں اور پھلوں سے اخذ کر کے جو سرکہ تیار ہوتا ہے، اسے مارکیٹ میں "وائن وینگر" یا شراب کے سرکہ کے نام سے فروخت کیا جا تا ہے، کیا اس کا استعمال جائز ہے؟
الـجـواب وبالله التوفيق: عموما سرکہ شراب کے مرحلہ سے گذر کر ہی تیار ہوتا ہے، اس لئے کسی بھی چیز کا بنایا ہوا سرکہ اگر وہ واقعی سرکہ ہو جائے بازار میں سے کسی بھی نام سے جانا جاتا ہو۔

(Kitāb al-Nawāzil: Maktabah Jāvayd Deoband: 16-140)

جمهور فقہاء کے ہاں اگر خود بخود سرکہ بن جائے تواس کا استعمال جائز ہے لیکن اگر شراب میں کوئی چیز ڈال کر سرکہ بنا لیا جاۓ تو اس کے بارے میں فقہاء کا اختلاف ہے احناف اور مالکی کے ہاں طاہر اور حلال ہے مگر شافعیہ اور حنابلہ کے یہاں اس کا استعمال جائز نہیں ہے۔ ہاں شافعیہ میں سے ابن حجر نے کہ انگور کی شراب سے بنانا جائز کہا ہے اور امام احمد بن حنبل کی بھی ایک روایت جواز کی ہے۔

(Fatāwa Dār al-Uloom Zakariyya: Zam Zam Publishers: 6-643)

DISCLAIMER:
The Ask Our Imam site hopes to respond to queries relating to Islamic law. It is not an Islamic Law Shari`ah Court. The questions and answers found on this website are for educational purposes. However, many of the rulings rendered here are distinct to the specific scenario and thus should be read in conjunction with the question and not taken as a basis to establish a verdict in another situation or environment. This site bears no responsibility in these responses being used out of their intended context, nor to any party who may or may not follow the responses given and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused. None of the responses rendered may be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of Our Imam. Any reference to another website or link provided in our responses or article should not be taken as an endorsement of all the content on that website; in fact, it is restricted to the particular material being cited.

Posted in Halaal & HaraamDaily Matters on 20th Nov 2021 by Our Imam | 844 Views