Reciting Surah al-Fatihah behind the Imam

QUESTION:

I have a question reciting surah fatiha behind imam in loud or silent prayers. Should we recite surah fatiha behind imam? What are four school of thoughts on this issue ?

ANSWER:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

According to the Hanafi school of thought, the recitation of surat ‘l-Fatihah of the Imam will suffice for the follower; thus, the follower should not recite it [1], regardless of whether he is following the Imam in loud or silent prayers. [2] Other schools may differ in this matter.

And Allah knows best

Zayd Rasheed

Concurred by:

Hanif Patel

Muadh Chati

Asmar Akram

Approved by:

Mufti Siraj Sitponi Falahi

References

[1]

ثم قال: قال محمد: لا ينبغي أن يقرأ خلف الإمام في شيء من الصلوات

[Fath al-Qadeer, 1:341, Dar al Fikr]

فلما وجدنا معظم الصحابة منكرين لها، منهم علي، وعثمان، وابن مسعود، وسعد بن أبي وقاص، زيد بن ثابت رضي الله عنهم، ومن قدمنا منهم، مع عموم الحاجة إليها: علمنا أنهم قد عرفوا من خطاب النبي صلى الله عليه وسلم وأمره، أنها متروكة خلف الإمام، وأن قراءة إمامهم قراءة لهم

[Sharh Mukhtasar al-Tahawi, 1:651, Dar al-Basha’ir al-Islamiyyah]

قال في الخزائن: وفي الكافي: ومنع المؤتم من القراءة مأثور عن ثمانين نفرا من كبار الصحابة، منهم المرتضى والعبادلة وقد دون أهل الحديث أساميهم (قوله وينصت إذا أسر) وكذا إذا جهر بالأولى

[Al-Durr al-Mukhtar ma’a Radd al-Muhtar, 1:545, Dar al-Fikr]

(قوله وإنصات المقتدي) فلو قرأ خلف إمامه كره تحريما

[Al-Durr al-Mukhtar ma’a Radd al-Muhtar, 1:470, Dar al-Fikr]

قال: (وإن كان مأموما لا يقرأ) لقوله تعالى : وإذا قرئ القرءان فاستمعوا له وأنصتوا ، قال ابن عباس وأبو هريرة وجماعة من المفسرين: نزلت في الصلاة خاصة حين كانوا يقرؤون خلفه عليه السلام . وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا قرأ فأنصتوا . وقال عليه السلام: من كان مأموما فقراءة الإمام له قراءة ، وروى الشعبي عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا قراءة خلف الإمام

[Al-Ikhtiyar li Ta’lil al-Mukhtar, 1:170, Dar al-Risalah al-‘Aalimiyyah]

امام ابو حنیفہ رحمہ اللہ تعالی کے نزدیک مقتدی کو امام کے پیچھے فاتحہ وغیرہ کا پڑھنا ناجائز ہے

[Fatawa Mahmudiyyah, 7:54, Dar al-Ifta Jami’ah Faruqiyyah]

[2]

قال محمد: لا قراءة خلف الإمام فيما جهر فيه ولا فيما لم يجهر ، بذلك جاءت عامة الآثار وهو قول أبي حنيفة رحمه الله

[Muwatta’ Imam Malik bi Riwayah Muhammad bin al-Hasan, 1:148, Maktabat al-Bushra]

(ولا يقرأ المؤتم بل يستمع وينصت وإن قرأ آية الترغيب أو الترهيب أو خطب أو صلى على النبي صلى الله عليه وسلم والنائي كالقريب للحديث المروي من طريق عديدة : من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ... أطلقه فشمل الصلاة الجهرية والسرية ... وتعقبه غي غاية البيان بأن محمدا صرح في كتبه بعدم القراءة خلف الإمام فيما يجهر وفيما لا يجهر وفيما لا يجهر فيه . قال: وبه نأخذ

[Al-Bahr al-Ra’iq, 1:599, DKI]

وإِذا قرئَ القرآن فاستمعوا له وأنْصتوا ، يقتضي وجوب الاستماع والإِنصات عند قراءَة القرآن في الصّلاة وفي غيرها، فإن قامت دلالة على جواز ترك الاستماع والإنصات في غيرها لَم يبطل حكم دلالته في إيجابه ذلك فيها. وَكما دلّت الآية على النَّهي عن القراءة خلف الإِمام فيما يجهر به فهي دالّة على النَّهي فيما يخفي؛ لأَنّه أَوجب الاستماع والإِنصات عند قراءة القرآن لَم يشترط فيه حال الجهر من الإِخفاء، فإذا جهر فعلينا الاسْتماع والإِنصات وإِذا أخفَى فعلينا الإِنصات بحكم اللّفظ لعِلمنا بأنّه قارئ للقرآن

[Ahkam al-Qur‘an li al-Jassas, 3:52, DKI]

کیونکہ قرآن میں دو حکم ہیں ایک استمعوا (کہ امام کی قراءت کو سنو) یہ تو جہری نماز کے ساتھ خاص ہے ۔ دوسرا حکم ہے انصتوا (کہ قراءت امام کے وقت خاموش رہو) یہ جہری اور سری دونوں نمازوں کو شامل ہے ... مقتدی کے ذمہ امام کے پیچھے مطلقا خاموش رہنے کا وجوب ثابت ہے خواہ جہری ہو یا سری ۔

[Ahsan al-Fatawa, 3: 167, H.M Saeed]

DISCLAIMER:
The Ask Our Imam site hopes to respond to queries relating to Islamic law. It is not an Islamic Law Shari`ah Court. The questions and answers found on this website are for educational purposes. However, many of the rulings rendered here are distinct to the specific scenario and thus should be read in conjunction with the question and not taken as a basis to establish a verdict in another situation or environment. This site bears no responsibility in these responses being used out of their intended context, nor to any party who may or may not follow the responses given and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused. None of the responses rendered may be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of Our Imam. Any reference to another website or link provided in our responses or article should not be taken as an endorsement of all the content on that website; in fact, it is restricted to the particular material being cited.

Posted in Salaah (Prayer) on 6th Oct 2020 by Our Imam | 1323 Views