Is it permissible to kill spiders?

Question:

Can we kill spiders? Can we clean up cobwebs in the house?

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Killing a spider may be of two types:

  • The spider causes harm in the first instance

Ruling: It is permissible to kill the spider.[1] The spider should be killed quickly. However, it is prohibitively disliked (Makrūh Tarm)[2] to use fire when killing the spider.[3]

  • The spider does not cause harm in the first instance

Ruling: It is slightly disliked (makrūh tanzh) to kill the spider[4]

It is permissible to kill harmful creatures such as lice and mosquitos at all times.[5] However, it is prohibitively disliked (Makrūh Tarm) to use fire when killing the lice or mosquito.[6]

It is permissible to clean up the cobwebs found in the house.[7]

And Allah Ta’āla Knows Best

Muādh Chati

Student Darul Iftaa
Blackburn, England, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

References


[1] ذكر شمس الأئمة الحلواني في الفتاوى النملة إذا ابتدأتك بالأذى فلا بأس بقتلها ولا يكره هو المختار


الفتاوى الغياثية لداود بن يوسف الخطيب (109) بولاق


 


وفي قتل النملة المختار إذا ابتدأت بالأذاء لا بأس بقتلها ولا يكره قتلها وفي بعض النسخ يجوز قتل النملة بكل حال


خزانة الفتاوى لأحمد بن محمد الكرماني ت بعد ٦٦٥ (ق٩١/ب) مخطوط – نور عثمانية


 


وسئل أبو بكر عن قتل النملة إن ابتداك فاقتلها وإن لم يبتديك فلا يقتلها قال الفقيه وبه نأخذ...فيه دليل أنه لا بأس بقتلها عند الأذى


النوازل لأبي ليث السمرقندي ت373ه (ق٢٥٨/ب) مخطوط – المكتبة الأزهرية  


 


وقد حكي عن يزيد بن ميسرة أن العنكبوت شيطان مسخها الله تعالى وقال عطاء الخراساني نسجت العنكبوت مرتين مرة على داود حين كان جالوت يطلبه ومرة على النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك نهى عن قتلها ويروى عن علي رضي الله عنه أنه قال طهروا بيوتكم من نسج العنكبوت فإن تركه في البيوت يورث الفقر ومنع الخمير يورث الفقر


الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ت671ه (307-308/7) دار الحديث – 2007م


 


حدثنا ابن المصفى نا بقية عن الوضين بن عطاء عن يزيد بن مرثد المدعي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "العنكبوت شيطان فاقتلوه"


المراسيل لأبي داود ت275ه (518) دار الصميعي


قال المحقق عبد الله الزهراني "مرسل ضعيف"


 


[2] (قوله يكره إحراق جراد) أي تحريما ومثل القمل البرغوث ومثل العقرب الحية


رد المحتار لإبن عابدين ت1252ه (752/6) ايج ايم سعيد


 


[3] وفي "فتاوى أهل سمرقند": إحراق القملة والعقرب بالنار مكروه جاء في الحديث لا يعذب في النار إلا ربها


المحيط البرهاني ت616ه (94/8) إدارة القرآن


[4] قتل الزنبور والحشرات هل يباح في الشرع ابتداء من غير إيذاء وهل يثاب على قتلهم قال لا يثاب على قتل ذلك وإن لم يوجد منه الإيذاء فالأولى تركه أن لا يتعرض بقتل شيء منه


جواهر الفتاوى لمحمد بن أبي المفاخر الكرماني ت565ه (ق٣٠٧/ا( مخطوط


 


قتل الزنبور والحشرات هل يباح في الشرع ابتداء من غير إيذاء وهل يثاب على قتلهم قال لا يثاب على ذلك وإن لم يوجد منه الإيذاء فالأولى أن لا يتعرض بقتل شيء منه كذا في جواهر الفتاوى


الفتاوى الهندية (361/5) مكتبة رشيدية


 


سئل محمد بن سلمة عن قتل النملة قال لا بأس به لأنها الأذى


النوازل لأبي ليث السمرقندي ت373ه (ق٢٥٨/ب) مخطوط – المكتبة الأزهرية


 


ولا يجوز بغير الأذى


النوازل لأبي ليث السمرقندي ت373ه (ق٢٥٨/ب) مخطوط – المكتبة الأزهرية  


 


وتكلم المشايخ رحمهم الله تعالى في قتل النمل قال الصدر الشهيد والمختار للفتوى أنها إذا ابتدأت بالأذى فلا بأس بقتلها وإن لم يبتدئ يكره قتلها والأصل في ذلك ما روي أن نملة قرصت نبيا من الأنبياء فأحرق بيت النمل فأوحى الله تعالى هلا نملة واحدة؟ أي هلا قتلت تلك النملة الواحدة؟ فيه دليل على جواز قتلها عند الأذى وعلى عدم الجواز عند انعدام الأذى


المحيط البرهاني لبرهان الدين البخاري ت616ه (94/8) إدارة القرآن – 2004م


 


قتل النملة تكلموا فيه والمختار أنها إذا ابتداءت بالأذى لا بأس بقتلها وإن لم يبتد يكره قتلها


خلاصة الفتاوى لطاهر البخاري ت بعد600ه (374/4) مكتبة رشيدية


 


مسئلہ؛ مکڑی کو مارنے اور اس کے جالے صاف کردینے کے متعلق علماء کے اقوال مختلف ہیں، بعض حضرات اس کو پسند نہیں کرتے کیونکہ یہ جانور بوقت ہجرت غار ثور کے دہانے پر جالاتان دینے کی وجہ سے قابل احترام ہوگیا جیسا کہ خطیب نے حضرت علی کرم اللہ وجہہ سے اس کے قتل کی ممانعت نقل کی ہے مگر ثعلبی نے اور ابن عطیہ نے حضرت علی کرم اللہ وجہہ ہی سے یہ روایت نقل کی ہے طهروا بيوتكم من نسج العنكبوت فإن تركه يورث الفقر یعنی مکڑی کے جالوں سے اپنے مکانات کو صاف رکھا کرو کیونکہ اس کے چھوڑ دینے سے فقروفاقہ پیدا ہوتا ہے سند ان دونوں روایتوں کی قابل اعتماد نہیں اور دوسری روایت کی دوسری احادیث سے تآیید ہوتی ہے جن میں مکانات اور فناء دار کو صاف رکھنے کا حکم ہے (روح المعانی)


معارف القرآن لمفتی محمد شفیع (694/6) ربانی بک ڈپو


 


سوال: کیا مکڑی کا مارنا اس لئے ناجائز ہے کہ اس نے ہجرت آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم کے وقت غار کے منہ پر جالا تان کر آپ صلی اللہ علیہ وسلم کی مدد کی تھی جیسا کہ مولانا ذو الفقار علی صاحب کی کتاب عطر الوردہ سے مفہوم ہوتا ہے؟


جواب: ہاں عنکبوت کے لۓ یہ فخر تو بے شک ہے کہ اس نے افضل الخلق پر نسج کیا مگر اس سے نوع عنکبوت کا قتل حرام نہیں ہوتا- خاص وہی فرد مکرم ہوا اور اس کی نوع کو فی الجملہ فخر ہوا


وفي مراسيل أبي داؤد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن العنكبوت شيطان فاقتلوه وفي كامل ابن عدي عن ابن عمر مرفوعا وهو حديث ضعيف كذا في حياة الحيوان


امداد الاحکام (520/4) مکتبہ دار العلوم کراچی


 


مکڑی کی مختلف قسمیں ہیں ایک قسم وہ ہے جو زمین میں گھر بناتی ہے وہ موذی ہے اس کو مارنے میں اجازت ہے روح المعانی میں ہے النوع الآخر الذي يحفر بيته في الأرض ويخرج في الليل كسائر الهوام وهي على ما ذكره غير واحد من دوات السموم فيسن قتلها اور جو گھروں میں جالا تنتی ہے وہ موذی جانور نہیں ہے بلا ضرورت اسے تکلیف پہنچانے اور مارنے سے خصوصا جب کہ مذکور واقعہ مشہور ہے- احتراز کرنا چاہۓ – روح المعانی میں ہے وقيل لا يسن قتلها فقد أخرج الخطيب عن علي كرم الله وجهه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دخلت أنا وأبو بكر الغار فاجتمعت العنكبوت فنسجت بالباب فلا تقتلوهن ذكر هذا الخبر جلال الديى السيوطي في الدر المنثور والله أعلم بصحته وكونه مما يصلح للإحتجاج به


یعنی مکڑی کو مارنا نہ چاہۓ خطیب نے حضرت علی کرم اللہ وجہہ سے نقل کیا ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا میں اور ابو بکر غار میں داخل ہوۓ تو مکڑیوں نے جمع ہو کر فورا جالا بن دیا اس لۓ تم ان کو قتل مت کرو-


فتاوی رحیمیہ (186/10) دار الاشاعت


 


جانور اور حشرات الارض اگر ابتداء بالاذی کریں تو ان کے قتل میں کوئی حرج نہیں ورنہ خلاف اولی ہے۔ ۔ ۔ مؤذی جانوروں اور حشرات الارض کو مارنے کے لۓ ایسا طریقہ اختیار کیا جاۓ کہ جلد جان نکل جاۓ آگ میں جلانا جائز نہیں


احسن الفتاوی (185/8) ایچ ایم سعید


 


[5] قتل القملة يجوز على كل حال


المحيط البرهاني لبرهان الدين البخاري ت616ه (94/8) إدارة القرآن – 2004م


 


قتل القملة لا يكره وإحراقها وإحراق العقب بالنار يكره


الفتاوى البزازية للكردي ت827ه (488/2) دار الكتب العلمية – 2009م


 


[6] وفي "فتاوى أهل سمرقند": إحراق القملة والعقرب بالنار مكروه جاء في الحديث لا يعذب في النار إلا ربها


المحيط البرهاني ت616ه (94/8) إدارة القرآن


 


وإحراقها وإحراق العقب بالنار يكره


الفتاوى البزازية للكردي ت827ه (488/2) دار الكتب العلمية – 2009م


 


اگر انکی اذیت سے بغیر جلاۓ حفاظت نہیں ہوسکتی تو مجبورا جلانا بھی درست ہے- مگر عموما بغیر جلاۓ حفاظت کچھ دشوار نہیں ایسی حالت میں جلانا سخت گناہ ہے


فتاوی محمودیۃ (208/27) مکتبہ محمودیۃ


 


 [7]عن علي رضي الله عنه "طهروا بيوتكم من نسج العنكبوت فإن تركه يورث الفقر


مدارك التنزيل وحقائق التأويل لأبي البركات النسفي ت710ه (677/2) دار ابن كثير – 2011م


 


گھر میں اگر مکڑی کے جالے ہوگۓ ہوں تو صاف کرسکتے ہیں وذكر أنه يحسن إزالة بيتها من البيوت لما أسند الثعلبي وابن عطية وغيرهما عن علي كرم الله وجهه أنه قال طهروا بيوتكم من نسج العنكبوت فإن تركه في البيت يورث الفقر وهذا إن صح عن الإمام كرم الله وجهه فذاك وإلا فحسن الإزالة لما فيها من النظافة ولا شك بندبها


فتاوی رحیمیہ (186/10) دار الاشاعت


 


مگر ثعلبی نے اور ابن عطیہ نے حضرت علی کرم اللہ وجہہ ہی سے یہ روایت نقل کی ہے طهروا بيوتكم من نسج العنكبوت فإن تركه يورث الفقر یعنی مکڑی کے جالوں سے اپنے مکانات کو صاف رکھا کرو کیونکہ اس کے چھوڑ دینے سے فقروفاقہ پیدا ہوتا ہے سند ان دونوں روایتوں کی قابل اعتماد نہیں اور دوسری روایت کی دوسری احادیث سے تآیید ہوتی ہے جن میں مکانات اور فناء دار کو صاف رکھنے کا حکم ہے (روح المعانی)


معارف القرآن لمفتی محمد شفیع (694/6) ربانی بک ڈپو

DISCLAIMER:
The Ask Our Imam site hopes to respond to queries relating to Islamic law. It is not an Islamic Law Shari`ah Court. The questions and answers found on this website are for educational purposes. However, many of the rulings rendered here are distinct to the specific scenario and thus should be read in conjunction with the question and not taken as a basis to establish a verdict in another situation or environment. This site bears no responsibility in these responses being used out of their intended context, nor to any party who may or may not follow the responses given and is being hereby exempted from loss or damage howsoever caused. None of the responses rendered may be used as evidence in any Court of Law without prior written consent of Our Imam. Any reference to another website or link provided in our responses or article should not be taken as an endorsement of all the content on that website; in fact, it is restricted to the particular material being cited.

Posted in Halaal & Haraam on 22nd Aug 2020 by Our Imam | 1501 Views